لحـــنا

روائع الابداع


    أسطورة .. كتّب اسمه في سطور التاريخ ,, وما زال مواصلاً بتحطيم ارقامه !!

    شاطر
    avatar
    محمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد الرسائل : 81
    العمر : 30
    الموقع : منتديات لحنا
    تاريخ التسجيل : 29/12/2008

    أسطورة .. كتّب اسمه في سطور التاريخ ,, وما زال مواصلاً بتحطيم ارقامه !!

    مُساهمة  محمد في الأحد فبراير 22, 2009 12:30 pm



    ادوين فان دير سار ولد في الـ 29 من اكتوبر عام 1970 في فورهوت , المحترف الهولندي حارس مانشستر يونايتد الانجليزي وهو حارس منتخب هولندا سابقاً بعدما اعلن اعتزاله قريبا بعد انتهاء اليورو و رغم ان المنتخب الهولندي فترة من فترات اعتزال العب استنجد بالحارس الرائع في ضل الضروف التي واجهها المنتخب في غياب الحارس الاساسي و كان هنالك الكثير ممن يستطيعون حراس عرين المنتخب لكن اللجوء الاول و الخير يكون للمبدع فان دير سار والذي رغم كبر سنة الا انه ما زال يستطيع البروز اكثر و اكثر و هو حقاً يزداد روعة و اتقاناً كلما كبر وزاد من عمره ,, لكن بكل تاكيد للاسف لابد لهذه نهاية Sad .. ولكن لندع النهاية فور حدوثها و نستمتع و نستأمن بوجود حارس مثل ادووين ..

    أدوين بدأ كحارس مع نادي اياكس امستردام و الذي بدأ مشواره بها مثل الاساطير الكبيرة التي تخرج من تلك الاكادميية والتي لها موضوع خاص ان اردنا ببراعتها و اخراجها للاساطير الهولندي و غيرها و اخراجها للمواهب الشابة و المواهبة القادمة و الصاعده ..

    مع ايكس برز ادوين بشكل ملفت وناجح فقد احرز مع النادي في عام 1992 كأس الاتحاد الاوروبي وفي عام 1995 دوري ابطال اوروبا وفي تلك السنة حصل وبجدارة على افضل حارس اوروبي , و اداءه الملفت الرائع شد انظار النادي اليطالي يوفينتوس ومما ادى لتوقعيه مع النادي بـ 226 مباراة لأياكس لينتقل الى النادي الايطالي ..



    لم يقدم ادوين فان دير سار مستوى مرضياً مع العمالقة الطليان , فـ شراء النادي الايطالي يوفنتوس للنجم الكبير جاليوجي بوفون وقت بروز ذلك الحارس في ذلك الوقت قد جعل من ادوين فان دير سار حارساً احتياطياً لـ اليوفي لكن ذلك لم يدم طويلاً فـ فكرة الذهاب كانت منذ قدوم الحارس الايطالي للنادي فـ اليوفي حصل على خدمات الاعب في بداية 2001 و جلس ادوين فترة الى الانتقالات في شهر اغسطس بعدما كان احتياطياً للحارس الايطالي في تلك الفترة الوجيزة ..مما ادى الا انتقاله الى الدوري الانجليزي الممتاز وبالتحديد الى نادي فولهام وقد لعب للنادي الايطالي 66 مباراة و يترك فيها النادي الإيطالي ..

    وفي عام 2001 انتقل الحارس الهولندي رسمياً لنادي شرق لندن بما يقارب الـ 7.1 مليون لمدة اربعة سنوات وقد شارك مع النادي 127 مباراة , وبروزه في الدوري الانجليزي مع فولهام جعل من السير اليكس فيرجسون بعدما عاني من مشكلة الحراس خلال انتقال الاسطورة بيتر شماكيل مما ادى لتعاقد نادي مانشستر يونايتد مع ادوين فان دير سار لكي تزيد طموحات الحارس الهولندي بالإزدياد بمشاركته مع نادي اعلى كفائة من فولهام و يعاد مرة آخر للشهرة مع فريق عالمي كمانشستر يونايتد ..

    يعتبر أدوين فان دير سار من قلة الاعبين الذين يحصلون على دوري الأبطال مع فريقين مختلفين فقد حصل على دوري ابطال اوروبا مع نادي اياكس الهولندي في عام 1995 و حصل على الابطال مع مانشستر يونايتد في عام 2008 .. وكذلك يعتبر سار من الاعبين الذين يعتبرون فال خير على اي فريق يلعب معهم فقد حصل مع اياكس اميستردام على الدوري الهولندي اربعة مرات و الكأس الهولندي في ثلاث مناسبات و دوري ابطال اوروبا في عام 1995 و كأس الاتحاد الاوروبي عام 1992 و كأس السوبر الاوروبي عام 1995 و كأس الانتركونتنتال عام 1995 ..

    وكانت ابرز اوقات فان دير سار وقتها عندما تألق في عام 1995 فرغم تفوقه الرائع كان الفريق ايضاً يشكل قوة ضاربه استطاع منها تحقيق انجازات كبيرة في موسم واحد مع الفريق الهولندي آنذاك ,, و حصل ايضاً بالاضافة اليى ذلك كاس السوبر الاوروبي و كاس الانتركونتنتال سابقاً والذي هو حالياً كاس العالم للاندية و كان ادوين قد تحصل على احسن حارس اوروبي في تلك السنة ..

    عموما نعود لـ فأل ادوين فحتى ان كان الفريق يمر بمرحلة متواضعه مثل ما كان يمر بيها اليوفي الا انه حصل على كاس الانترتوتو في عام 1999 مع اليوفي و كذلك حصل على نفس البطولة مع نادي فولهام في عام 2002 ..

    ومع مانشستر يونايتد حقق الدوري الانجليزي مرتين في عام 2007 و 2008 , وحقق كأس الكارلنغ كاب في عام 2006 و الدرع الخيرية في موسمين و دوري ابطال اوروبا عام 2008 و كأس العالم للاندية في عام 2008 ايضاً ..

    اما مع مانشستر يونايتد فالحديث يطول عن ابداع الهولندي في حراسة عرين اليونايتد ,, فـ السير اليكس عانى كثيرة مع الحراس منذ رحيل شمايكل فـ الاسماء كـ روي كارول و ريكاردو لوبيز و لوك ستيل و تيم هاورد لم تكن بتلك الاسماء القادرة على حراسة مرمى اليونايتد رغم تألق البعض حالياً لكن الاغلب مع اليونايتد كانوا يمرون بمرحلة سيئة نوعاً ما مما ادى للسير بالبحث رغم طول المدة الا ان الفرج قد اتى بالتعاقد مع ادوين فان دير سار و قد ذكر السير في تصريح من تصاريحه بانه اكبر غلطه ارتكبها هو عدم تعاقده مع ادوين مبكراً من ايام اليوفي ,,

    فـ في عام 2005 انتقل ادوين الى مانشستر يونايتد من فولهام بملغ يقدر بـ مليونين و قد اعتبره فيرجي منذ ذلك الوقت انه افضل حارس في تاريخ النادي بعد بيتر شماكيل , فـ ابداعاته كانت مسترمه فقد كان افضل حارس في الدوري الانجليزي لموسم 2006-07 , ومن ابرز ما قدمه ادوين كان في نهائي الدرع الخيرية قبل الموسم الحالي بتصديه لجميع الركلات الترجيحيه التي سددها لاعبو تشلسي في ويمبلي لبداية السنة الجديدة و ربما الركلة الحاسمة في نهائي ابطال اوروبا لن ينساها اي مناصر لمانشستر يونايتد فهي الركلة التي تصدها و اهدتهم نهائي الابطال والتي لن ينساها انيلكا و مشجعوا تشسلي حيث انها كانت الركلة التي اضاعت منهم بطولة الابطال ..

    عام 2007-08 كان افضل عام تقريباً لإدوين منذ وصوله لنادي مانشستر يونايتد رغم الاصابة التي تكررت في هذا الموسم لكن تألقه نوعا ما قد غطى على اصابته فـ براعة استطاع التاثير على الفريق في الدوري و مساعدتهم لربح الدوري الممتاز و كذلك الركلة في نهائي الابطال و لن ينسى عشاق اليونايتد بطولة كاس العالم للانية التي كان فان دير سار احد نجومها بتصديها لكرات كانت خطيرة و شبة مؤكده لضياع تلك البطولة !

    في الـ 12 من ديسمبر 2008 قد وقع الحارس الهولندي عقداً لمدة سنة كاملة مع نادي مانشستر يونايتد ومعلناً بقاءه مع النادي فقط باعتزاله دولياً مع منتخبه الهولندي ..

    منذ تاريخ 15 نوفمبر 2008 اراد ادوين فان دير سار دخول التاريخ و بقوة فـ قد استطاع حماية مرماه في الدوري الممتاز في 14 مباراة متتاليه وكان اخر هدف قد سجل عليه هو هدف الفرنسي لاعب ارسنال سمير نصري في تلك المباراة التي انتهت بفوز المدفعجية بـ هدفين لـ هدف ,, فـ بقاء الحارس في 11 مباراة متتاليه اي 1032 دقيقة بدون اي هدف في تاريخ 28 يناير 2009 امام ويست بروم البيون و الفوز بـ خماسية جعله يحطم الارقام القياسية في الدوري الانجليزي لموسم واحد والرقم المسجل باسم لاعب تشلسي بيتر تشيك بـ زمن 1025 دقيقة في موسم 2004-05 ..

    و في الـ 31 من يناير 2009 بعدما كسب اليونايتد من ايفرتون بـ هدف وحيد استطاع ادوين فانت دير سار تحطيم الرقم القياسي الانجليزي لـ موت ستيف والذي سجل بـ 1103 في عام 1979 , وفي الـ 8 من فبراير 2009 امام ويست هام بالفوز بـ هدف وحيد ايضاً قد حطم الرقم القياسي البريطاني المسجل باسم بوبي كلارك في عام 1971 بـ 155 دقيقة ..

    وفي الـ 18 من فبراير 2009 مدد ادوين سجله النظيف من الاهداف الي 1302 دقيقة بعد الفوز على فولهام بثلاثية نضيفه ليكسر بذلك الرقم العالمي للموسم الواحد لحارس اتليتكو مدريد السابق و مدربهم الحالي خوزيه ماريا بـ 1289 , وفي نفس المبارة استطاع تحطيم الرقم الاوروبي العام للحارس التشيلسي كلاورس في عام 2005 بـ 1390 دقيقة .. ويعتبر حالياً ادوين في المركز الخامس للحراس الى الأن و بانتظار المباريات القدامة لكي يحطم ارقامهم او يصمد في المركز الخامس ..

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 11:37 am